منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Domena10
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Domena10
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه

منتديات غرام
 
الرئيسيةالتسجيلمركز رفع الصوردخول

  ((ـأهـ‘ـلأأ ومـ‘ـرٍحـ‘ـبـ‘ـا بـ‘ـكـ‘ـم فـ‘ـي مـ‘ـنـ‘ـتـ‘ـدي ))((غـ‘ـرٍـأم))(( نـ‘ـتـ‘ـمـ‘ـانـ‘ـا الـ‘ـيـ‘ـكـ‘ـم اجـ‘ـمـ‘ـل الاوٍقـ‘ـات))      اهلا بك ايها الزائر مرحبا بك في منتدي غرام للتسجيل اضغط   هـ‘ـنـ‘ـااااا                  اخـرٍـرٍ عـضـوٍ مـسـجـل فـي المنتدي هوـا ((  Mero Mohamed   )) فمـرٍحب بــه فـي اسرتنا وتشرفنا بأنضمامو لنا         


 

 اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك

اذهب الى الأسفل 
+2
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
المتوكل1
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المتوكل1
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
المتوكل1


ذكر
عددالمساهمات : 357
العراق
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالجمعة 04 أبريل 2008, 6:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جيتكم بموضوع شيق اليوم وكثير منا لا يعرف اركان الكعبه وما قصتها مع انها قبلة المسلمين والان اشرح لكم بالتفصيل اركان الكعبه مع صور اخرى لا تنسونا بالدعاء .



أركان الكعبة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ميزاب الكعبة المشرفة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أول من وَضع ميزاباً للكعبة المُشرّفة قريش حين سقّفت الكعبة، و جعلت مصبُّه إلى حجر إسماعيل عليه السلام، و حاكاهم عبد الله بن الزبير في ذلك ، ثم الحجاج بن يوسف، ثم جعل عليه الوليد بن عبد الملك صفائح الذهب ، و بعد ذلك أصبح يُجَدّد من قِبَل الخلفاء و الأثرياء. و آخر ميزاب كان من إهداء السلطان عبد المجيد خان عام 1273 هـ. و قد رممه الملك سعود و جدّدُه الملك فهد بن عبدالعزيز



الركن اليماني






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






فضل الركن اليماني :

اتفقت الشيعة و السنة على استحباب استلام الركن اليماني و أن رسول الله – صلى الله عليه و آله – كان يستلمه .

بعض روايات الشيعة في بيان فضله :

في الحديث المعتبر عن الإمام الباقر – عليه السلام - : قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لا يستلم إلا الركن الأسود واليماني ثم يقبلهما و يضع خده عليهما ورأيت أبي يفعله [1].

أقول : جمع الفقهاء بين الروايات باستحباب استلام جميع أركان الكعبة المشرفة , و يتأكد هذا الاستحباب أكثر بالنسبة لركن الحجر الأسود و الركن اليماني . و علل ذلك في بعض الروايات بأن الحجر الأسود والركن اليماني عن يمين العرش وإنما أمر الله تبارك وتعالى أن يستلم ما عن يمين عرشه .

و في الحديث الصحيح قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إن ملكا موكلا بالركن اليماني منذ خلق الله السماوات والأرضين ليس له هجير إلا التأمين على دعائكم فلينظر عبد بما يدعو ، فقلت له : ما الهجير ؟ فقال : كلام من كلام العرب أي ليس له عمل . وفي رواية أخرى ليس له عمل غير ذلك [2].

و في الحديث الصحيح عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الركن اليماني باب من أبواب الجنة لم يغلقه الله منذ فتحه . وفي رواية أخرى بابنا إلى الجنة الذي منه ندخل [3].

و في الحديث عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما أتيت الركن اليماني إلا وجدت جبرئيل قد سبقني إليه يلتزمه [4].

و في الحديث عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كنت أطوف معه بالبيت فقال : أي هذا أعظم حرمة ؟ فقلت : جعلت فداك أنت أعلم بهذا مني فأعاد علي فقلت له : داخل البيت ، فقال : الركن اليماني على باب من أبواب الجنة مفتوح لشيعة آل محمد ، مسدود عن غيرهم ، وما من مؤمن يدعو بدعاء عنده إلا صعد دعاؤه حتى يلصق بالعرش ، ما بينه وبين الله حجاب [5].

و في الحديث عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله طوفوا بالبيت واستلموا الركن فانه يمين الله في أرضه يصافح بها خلقه مصافحة العبد أو الدخيل ويشهد لمن استلمه بالموافاة .

قال الشيخ الصدوق : معنى يمين الله طريق الله الذي يأخذ به المؤمنون إلى الجنة ، ولهذا قال الصادق ( ع ) انه بابنا الذي ندخل منه الجنة ولهذا قال ( ع ) إن فيه بابا من أبواب الجنة لم يغلق منذ فتح وفيه نهر من الجنة تلقى فيه أعمال العباد وهذا هو الركن اليماني لا ركن الحجر [6].

بعض روايات أهل السنة في بيان فضله :

روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه [ و آله ] وسلم كان لا يستلم إلا الحجر والركن اليماني[7].

روى أحمد بن حنبل في مسنده عن النبي صلى الله عليه [ و آله ] وسلم قال إن مسح الركن اليماني والركن الأسود يحط الخطايا خطا [8].

قال الحاكم النيسابوري في مستدركه على الصحيحين : أن رسول الله صلى الله عليه وآله قبل الركن اليماني ووضع خده عليه * هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه * [9] .

الدعاء المخصوص عند الركن اليماني :

في الحديث قال : كنت مع أبي جعفر ( عليه السلام ) أطوف فكان لا يمر في طواف من طوافه بالركن اليماني إلا استلمه ثم يقول : اللهم تب علي حتى أتوب و اعصمني حتى لا أعود [10] .

و في الحديث عن أبي الحسن ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) طاف بالكعبة حتى إذا بلغ الركن اليماني رفع رأسه إلى الكعبة ثم قال : ” الحمد لله الذي شر فك وعظمك والحمد لله الذي بعثني نبيا وجعل عليا إماما ، اللهم اهدله خيار خلقك وجنبه شرار خلقك ” [11].

و في الحديث عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال كنت معه في الطواف فلما صرنا معه بحذاء الركن اليماني أقام عليه السلام فرفع يديه ثم قال ” يا الله يا ولى العافية ويا خالق العافية ويا رازق العافية والمنعم بالعافية والمنان بالعافية والمتفضل بالعافية ويا خالق العافية ويا رازق العافية والمنعم بالعافية والمنان بالعافية والمتفضل بالعافية على وعلى جميع خلقك يا رحمن الدنيا والآخرة و رحيمهما صل على محمد وآل محمد وارزقنا العافية ودوام العافية وتمام العافية وشكر العافية في الدنيا والآخرة يا ارحم الراحمين [12].

في الحديث الصحيح عن أبي عبد الله – عليه السلام - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : يستحب أن تقول بين الركن والحجر : ” اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ” وقال : إن ملكا موكلا يقول : آمين [13].

والله اعلم




حجر اسماعيل





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموقع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقع شمال غربي الكعبة المشرفة، وطرفا الحجر محاذيان للركنين العراقي والشامي من أركان الكعبة، وهو فضاء نصف دائري محصور ما بين الحطيم والكعبة المشرفة، كان هذا المكان منـزلاً لإسماعيل(ع) وأمه هاجر، وروي أنه موضع دفنهما.
التأسيـس:
لما ترك إبراهيم الخليل(ع) زوجته هاجر وابنه إسماعيل ودعا الله وقال: {ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم} [إبراهيم:37]، عاد بعد ذلك إلى فلسطين حيث ترك سارة وإسحاق، وقد أسكن إبراهيم(ع) هاجر وإسماعيل في موضع بيت عبارة عن ربوة حمراء، أمر إبراهيم هاجر أن تتخذ عليها عريشاً يكون لها مسكناً، ولما بنى إبراهيم الكعبة المشرفة جعل لها باباً لاصقاً بالأرض غير مبوب، وجعل إلى جانب الباب حجر إسماعيل، وكان هذا الحجر زرباً لغنم إسماعيل، ولما توفي إسماعيل عن عمر ناهز137 سنة دفن فيه على مقربة من قبر أمه هاجر.
المعـالـم:
الحجر عبارة عن جدار يأخذ شكل نصف دائرة يبلغ ارتفاعه 10،30م، وطرفا الحجر المحاذيان للركنين العراقي والشامي مفتوحان، والمسافة بين فتحتي الحجر نحو 8م، وسمكه 1،50م، وهو مغلق بالرخام والمسافة بين منتصف الجدار من داخله إلى منتصف ضلع الكعبة الشمالي 44،8م، وهي مفروشة بالرخام.
والجدير بالذكر أن بعض الحجاج ممن لم يتمكن من دخول الكعبة يستحب له الدخول في حجر إسماعيل والصلاة فيه، ففي سنة 65هـ/684م، عندما أعاد عبد الله بن الزبير بناء الكعبة أدخل الحجر فيها، ولكن في سنة73هـ وعندما أعاد الحجاج بن يوسف الثقفي بناءها مرة أخرى جعل الحجر من البيت دون الثلاثة أمتار، ويقابل الميزاب من الأرض قاع الحجر وهو عبارة عن رخامتين خضراوين يقع عليها ماء المطر النازل من الميزاب.



مقام ابراهيم


7 12 2007

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعرّض القرآن الكريم إلى مقام إبراهيم – عليه السلام – في آيتين :

الآية الأولى : قوله تعالى { وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } سورة البقرة– 125 .

الآية الثانية : قوله عز و جل { فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }آل عمران – 97 .

و بذلك يتضح المكانة العظيمة التي يحتلها مقام إبراهيم – عليهم السلام - , ففي الآية الأولى أمر باتخاذ المقام مصلى , و في الآية الثانية بعد أن ذكر الآيات البينات , و هي العلائم و الدلائل الواضحات , ذكر أحد أكبر هذه العلامات و هي مقام إبراهيم و خصه بالذكر دون سواه في هذه الآية .

معنى مقام إبراهيم – عليه السلام - :

و قد اختلف العلماء في تفسير ” مقام إبراهيم ” إلى أقوال :

قال ابن عباس : الحج كله مقام إبراهيم .

وقال عطاء : مقام إبراهيم عرفة والمزدلفة والجمار .

وقال مجاهد : الحرم كله مقام إبراهيم .

وقال الحسن وقتادة والسدي : هو الصلاة عند مقام إبراهيم المعروف حاليا، أمرنا بالصلاة عنده بعد الطواف .

و هذا القول الأخير هو القول الصحيح الموافق لما رواه الشيعة و السنة في عدة أحاديث :

منها : حديث أبي الصباح الكناني ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل نسي أن يصلي الركعتين عند مقام إبراهيم ( عليه السلام ) في طواف الحج والعمرة ، فقال : إن كان بالبلد صلى ركعتين عند مقام إبراهيم ( عليه السلام ) فإن الله عز و جل يقول : ” واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ” وإن كان قد ارتحل فلا آمره أن يرجع [1].

و منها : حديث جابر في صفة حجة النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال حتى أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم نفذ إلى مقام إبراهيم فقرأ (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) فجعل المقام بينه وبين البيت . قال محمد بن علي ولا أعلمه إلا ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين ( قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون ) [2].

حكم الصلاة خلف مقام إبراهيم – عليه السلام - :

ظاهر الآية الكريمة ( وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ) هو وجوب الصلاة عند المقام أو خلفه , و تقول الشيعة بوجوب إيقاع صلاة الطواف الواجب هناك مهما أمكن . أما أهل السنة فقد اختلفوا في حكم صلاة الطواف , فذهب الشافعي في أحد قوليه إلى الوجوب , و ذهب أكثرهم إلى أنها سنة مؤكدة . كما أنهم قالوا بأن إتيان هذه الصلاة خلف مقام إبراهيم سنة و فضيلة لا فرض .

فانظر كيف جعل الله تعالى أثر قدم إبراهيم – عليه السلام – من آياته البينات , و حثّ الناس على اتخاذ أثر قدم إبراهيم مصلى بحيث تصلي خلف أثر قدم إبراهيم – عليه السلام - .

ما قصة مقام إبراهيم – عليه السلام - ؟ :

في الحديث عن أبي عبد الله قال : لما أوحى الله تعالى إلى إبراهيم ( ع ) أن أذن في الناس بالحج أخذ الحجر الذي فيه اثر قدميه وهو المقام فوضعه بحذاء البيت لاصقا بالبيت بحيال الموضع الذي هو فيه اليوم ثم قام عليه فنادى بأعلى صوته بما أمره الله تعالى به فلما تكلم بالكلام لم يحتمله الحجر فغرقت رجلاه فيه فقلع إبراهيم ( ع ) رجليه من الحجر قلعا فلما كثر الناس وصاروا إلى الشر والبلاء ازدحموا عليه فرأوا أن يضعوه في هذا الموضع الذي هو فيه اليوم ليخلو المطاف لمن يطوف بالبيت ، فلما بعث الله تعالى محمدا صلى الله عليه وآله رده إلى الموضع الذي وضعه فيه إبراهيم ( ع ) فما زال فيه حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وفي زمن أبي بكر وأول ولاية عمر ، ثم قال عمر قد ازدحم الناس على هذا المقام فأيكم يعرف موضعه في الجاهلية ؟ فقال له رجل : أنا أخذت قدره بقدر قال والقدر عندك قال نعم قال فائت به فجاء به فأمر بالمقام فحمل ورد إلى الموضع الذي هو فيه الساعة[3] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



و في صحيح البخاري أن خليل الله إبراهيم – عليه السلام – استعان بهذا الحجر ليبني القسم العلوي من الكعبة المشرفة ” حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه، وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجر” [4].

و قيل أنه الحجر الذي وضعته زوج إسماعيل لإبراهيم حيث غسلت رأسه و هو راكب [5].

المكان الأصلي لمقام إبراهيم – عليه السلام - :

قال ابن حجر ((وقد روى الأزرقي في أخبار مكة بأسانيد صحيحة أن المقام كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر في الموضع الذي هو فيه الآن حتى جاء سيل في خلافه عمر فاحتمله حتى وجد بأسفل مكة فأتى به فربط إلى أستار الكعبة حتى قدم عمر فاستثبت في أمره حتى تحقق موضعه الأول فأعاده إليه وبنى حوله فاستقر ثم إلى الآن )) انتهى [6].

و هذا الكلام مخالف لما نقلناه من الحديث عن أبي عبد الله – عليه السلام- أن المقام كان لاصقا بالبيت فراجع , و في موثقة زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : قد أدركت الحسين ( عليه السلام ) قال : نعم أذكر و أنا معه في المسجد الحرام وقد دخل فيه السيل والناس يقومون على المقام يخرج الخارج يقول : قد ذهب به السيل و يخرج منه الخارج فيقول : هو مكانه قال : فقال لي : يا فلان ما صنع هؤلاء ؟ فقلت : أصلحك الله يخافون أن يكون السيل قد ذهب بالمقام ، فقال : ناد أن الله تعالى قد جعله علما لم يكن ليذهب به فاستقروا وكان موضع المقام الذي وضعه إبراهيم ( عليه السلام ) عند جدار البيت فلم يزل هناك حتى حوله أهل الجاهلية إلى المكان الذي هو فيه اليوم فلما فتح النبي ( صلى الله عليه وآله ) مكة رده إلى الموضع الذي وضعه إبراهيم ( عليه السلام ) فلم يزل هناك إلى أن ولى عمر بن الخطاب فسأل الناس من منكم يعرف المكان الذي كان فيه المقام ؟ فقال رجل : أنا قد كنت مقداره بنسع فهو عندي فقال : ائتني به فأتاه به فقاسه ثم رده إلى ذلك المكان [7].

و يؤيد ذلك حديث البخاري أيضاً , فإن بناء القسم العلوي من الكعبة المشرفة معناه أن الحجر كان لاصقاً بالبيت .

اسئل الله لنا ولكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ


ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 34
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالأحد 06 أبريل 2008, 10:12 pm


لا الله الا الله


ربــــــــــــــــــــــــــــــــي
يبارك فيك اخي الغالي


دومت مميازا

دومت اروع واروع


من جد تسلم يدك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ


ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 34
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالأحد 06 أبريل 2008, 10:12 pm

تــم التثبيــت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل1
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
المتوكل1


ذكر
عددالمساهمات : 357
العراق
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالإثنين 07 أبريل 2008, 12:44 am

مـ‘ـلـ‘ـك الـ‘ـغـ‘ـرٍآم كتب:

لا الله الا الله


ربــــــــــــــــــــــــــــــــي
يبارك فيك اخي الغالي


دومت مميازا

دومت اروع واروع


من جد تسلم يدك



محمد رسول الله وفيك بارك الله والموضوع يزيد روعه بمروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرام دولي
ادارة غــرٍام
ادارة غــرٍام
غرام دولي


انثى
السمك
عددالمساهمات : 767
العمر : 29
مصر
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالإثنين 14 أبريل 2008, 4:34 pm

مشكووور يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل1
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
المتوكل1


ذكر
عددالمساهمات : 357
العراق
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالإثنين 14 أبريل 2008, 5:21 pm

غــ؛؛؛ــ دوللى ــ؛؛؛ــرام كتب:
مشكووور يا غالى

شكرا لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازف الجيتار المصرى
المدير العام
المدير العام
عازف الجيتار المصرى


ذكر
الجدي
عددالمساهمات : 737
العمر : 34
مصر
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالجمعة 01 أغسطس 2008, 9:38 pm

تسلم ايدك يا على

جزاك الله كل خير

تحيا تى لك

خالد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل1
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
المتوكل1


ذكر
عددالمساهمات : 357
العراق
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالسبت 01 نوفمبر 2008, 7:44 pm

الله يسلمك من كل مكروه اخ خالد وشكرا لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
غــرامي ممــيــز
غــرامي ممــيــز
سالي


انثى
العقرب
عددالمساهمات : 284
العمر : 31
منتدي غرام
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 10:50 am

مشكووووووووووووووووور والي الامام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـلآنـتـيـنـوٍوٍوٍ
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
فـلآنـتـيـنـوٍوٍوٍ


ذكر
الحمل
عددالمساهمات : 28
العمر : 35
مصر
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك   اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 5:17 pm

الله يباركلك يا حج ويارب للامام ومشكوررر

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اركان الكعبه مع الشرح ادخل لتعرف لا يفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه :: .•:*¨`*:•. ][ قــســم غـــرائـــب الـصـــور ][.•:*¨`*:•. :: مــنــتــدى الــصــور-
انتقل الى: