منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Domena10
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Domena10
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه

منتديات غرام
 
الرئيسيةالتسجيلمركز رفع الصوردخول

  ((ـأهـ‘ـلأأ ومـ‘ـرٍحـ‘ـبـ‘ـا بـ‘ـكـ‘ـم فـ‘ـي مـ‘ـنـ‘ـتـ‘ـدي ))((غـ‘ـرٍـأم))(( نـ‘ـتـ‘ـمـ‘ـانـ‘ـا الـ‘ـيـ‘ـكـ‘ـم اجـ‘ـمـ‘ـل الاوٍقـ‘ـات))      اهلا بك ايها الزائر مرحبا بك في منتدي غرام للتسجيل اضغط   هـ‘ـنـ‘ـااااا                  اخـرٍـرٍ عـضـوٍ مـسـجـل فـي المنتدي هوـا ((  Mero Mohamed   )) فمـرٍحب بــه فـي اسرتنا وتشرفنا بأنضمامو لنا         


 

 شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).

اذهب الى الأسفل 
+4
سالي
غرام دولي
نهر الحب
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالأربعاء 26 مارس 2008, 11:30 pm

يعتبر يوسف بن تاشفين بحق واحداً من عظماء المسلمين الذين جدّدوا للأمة أمر دينها ولم يأخذ حقه من الاهتمام التاريخي إلا قليلاً.
وشخصية يوسف بن تاشفين شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصائل الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله. فيوسف بن تاشفين «أبو يعقوب» لا يقل عظمة عن يوسف بن أيوب الملقب بصلاح الدين الأيوبي، وإذا كان الأخير قد ذاع صيته في المشرق الإسلامي وهو يقارع الصليبيين ويوحد المسلمين، فإن الأول قد انتشر أمره في المغرب الإسلامي وهو يقارع الإسبان والمارقين من الدين وملوك الطوائف ويوحد المسلمين في زمن كان المسلمون فيه أحوج ما يكونون إلى أمثاله.

نشأ يوسف بن تاشفين في جنوب بلاد المغرب (موريتانيا حالياً) نشأة إيمانية جهادية، وأصله من قبائل «سنهاجه اللثام» ويقال بأنه حميري عربي وفي روايات أخرى بربري.
كانت الظروف السياسية السائدة في زمنه غاية في التعقيد وغلب عليها تعدد الولاءات وانقسام العالم الإسلامي وسيطرة قوى متناقضة على شعوبه. ففي بغداد كانت الخلافة العباسية من الضعف بمكان بحيث لا تسيطر على معظم ولاياتها، وفي مصر ساد الحكم الفاطمي الفاسد، وفي بلاد الشام بدأت بواكير الحملات الصليبية بالنزول في سواحل الشام، وفي الأندلس استعرت الخصومة والخيانة وعم الفساد بين ملوك طوائفها، وأما في بلاد المغرب الإسلامي حيث نشأ وترعرع فكانت قبائل مارقة من الدين تسيطر على الشمال المغربي، وتحصن مواقعها في ا لمدن الساحلية كسبتة وطنجة ومليلة، وهي من آثار الدولة العبيدية الفاطمية التي تركت آثاراً عقيدية منحرفة تمثلت في جزء منها بإمارة تسمى الإمارة البرغواطية سيطرت على شمال المغرب وبنت أسطولاً قوياً لها وحصنت قواتها البحرية المطلة على مضيق جبل طارق.
وفي عام 445هـ أسّس عبد اللـه بن ياسين حركة المرابطية (الرباط في سبيل اللـه)، وبعد عشر سنوات تسلم قيادة الحركة يوسف بن تاشفين، فبدأ بتعمير البلاد وحكمها بالعدل، وكان يختار رجالاً من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، واهتم ببناء المساجد باعتبارها مراكز دعوة وانطلاق وتوحيد للمسلمين تحت إمارته، ثم بدأ يتوسع شرقاً وجنوباً وشمالاً فكانت المواجهة بينه وبين الإمارة البرغواطية الضالة أمراً لا مفر منه.
إستعان ابن تاشفين في البداية بالمعتمد بن عباد - وهو أحد أمراء الأندلس الصالحين - لمحاربة البرغواطيين، فأمدّه المعتمد بقوة بحرية ساعدته في القضاء على الإمارة الضالة، وهكذا استطاع أن يوحد كل المغرب حتى مدينة الجزائر شرقاً، وحتى غانة جنوباً، وكان ذلك عام 476هـ. وبعد أن قوي ساعده واستقرت دولته وتوسعت، لجأ إليه مسلمو الأندلس طالبين الغوث والنجدة، حيث كانت أحوال الأندلس تسوء يوماً بعد يوم، فملوك الطوائف لقبوا أنفسهم بالخلفاء، وخطبوا لأنفسهم على المنابر، وضربوا النقود بأسمائهم، وصار كل واحدٍ منهم يسعى للاستيلاء على ممتلكات صاحبه، لا يضره الاستعانة بالإسبان النصارى أعداء المسلمين لتحقيق أهدافه، واستنابوا الفساق، واستنجدوا بالنصارى وتنازلوا لهم عن مداخل البلاد ومخارجها. وأدرك النصارى حقيقة ضعفهم فطلبوا منهم المزيد.
ولقد استجاب ابن تاشفين لطلب المسلمين المستضعفين، وفي ذلك يقول الفقيه ابن العربي: «فلبّاهم أمير المسلمين ومنحه اللـه النصر، وألجم الكفار السيف، واستولى على من قدر عليه من الرؤساء من البلاد والمعاقل، وبقيت طائفة من رؤساء الثغر الشرقي للأندلس تحالفوا مع النصارى، فدعاهم أمير المسلمين إلى الجهاد والدخول في بيعة الجمهور، فقالوا: لا جهاد إلا مع إمام من قريش ولستَ به، أو مع نائبه وما أنت ذلك، فقال: أنا خادم الإمام العباسي، فقالوا له: أظهر لنا تقديمه إليك، فقال: أو ليست الخطبة في جميع بلادي له؟ فقالوا: ذلك احتيال، ومردوا على النفاق».

وحتى يكون ابن تاشفين أميراً شرعياً أرسل إلى الخليفة العباسي يطلب منه توليته. ويقول السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء: «وفي سنة تسع وسبعين أرسل يوسف بن تاشفين صاحب سبتة ومراكش إلى المقتدي يطلب أن يسلطنه وأن يقلده ما بيده من البلاد فبعث إليه الـخُلَعَ والأَعلام والتقليدَ ولقّبه بأمير المسلمين، ففرح بذلك وسُر به فقهاء المغرب».
وبعد أن زاد ضغط النصارى الإسبان القادمين من الشمال استنجد بابن تاشفين المعتمد بن عباد، ونُقِلَ عنه في كتاب دراسات في الدولة العربية في المغرب والأندلس أنه قال: «رعي الـجِمال عندي خير من رعي الخنازير» وذلك كناية عن تفضيله للسيادة الإسلامية، ودخل المعتمد مع ابن تاشفين الأندلس شمالاً وقاد ابن تاشفين الجيوش الإسلامية وقاتل النصارى قتالاً شديداً وكانت موقعة الزلاّقة من أكبر المعارك التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً على الإسبان، وهُزم ملكهم الفونسو السادس هزيمة منكرة.

وعلى أثر هذه الموقعة خَلَعَ ابنُ تاشفين جميعَ ملوك الطوائف من مناصبهم ووحّد الأندلس مع المغرب في ولاية واحدة لتصبح: أكبر ولاية إسلامية في دولة الخلافة.
يقول صاحب الـحُلَل الـمَوْشِيّة: (ولما ضخمت مملكة يوسف بن تاشفين واتسعت عمالته، اجتمعت إليه أشياع قبيلته، وأعيان دولته، وقالت له: أنت خليفة اللـه في أرضه، وحقك أكبر من أن تدعى بالأمير، بل ندعوك بأمير المؤمنين. فقال لهم: حاشا للـه أن نتسمى بهذا الاسم، إنما يتسمى به خلفاء بني العباس لكونهم من تلك السلالة الكريمة، ولأنهم ملوك الحرمين مكة والمدينة، وأنا راجلهم والقائم بدعوتهم، فقالوا له: لا بد من اسم تمتاز به، فأجاب إلى «أمير المسلمين وناصر الدين» وخطب لهم بذلك في المنابر وخوطب به من العُدْوَتَيْن - أي المغرب والأندلس -).

يقول السلامي الناصري في الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى: «إنما احتاج أمير المسلمين إلى التقليد من الخليفة العباسي مع أنه كان بعيداً عنه، وأقوى شوكة منه، لتكون ولايته مستندة إلى الشرع... وإنما تسمى بأمير المسلمين دون أمير المؤمنين أدباً مع الخليفة حتى لا يشاركه في لقبه، لأن لقب أمير المؤمنين خاص بالخليفة، والخليفة من قريش».
ومن علامات التقوى والتمسك بأهداب الدين تمسك الأمراء والحكام بالنقد الشرعي، وفي ذلك يقول ابن الخطيب في كتابه الإحاطة: (كان درهمه فضة، وديناره تبراً محضاً، في إحدى صفحتيه «لا إله إلا اللـه محمد رسول اللـه»، وتحت ذلك «أمير المسلمين يوسف بن تاشفين»، وفي الدائر ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين، وفي الصفحة الأخرى «الإمام عبد اللـه أمير المؤمنين» وفي الدائرة «تاريخ ضربه وموضع سكه»). وعبد اللـه اصطلاحاً هو كنية يصلح لاسم كل خليفة عباسي. واتخذ يوسف السواد شعاراً للمرابطين، وهو نفس شعار الدولة العباسية، ورفع شعار السواد يدل على التمسك بالسنة والتمسك بالوحدة وعدم شق جماعة المسلمين، إضافة إلى أن راية رسول اللـه صلى الله عليه وسلم كانت سوداء.

لقد ذاع صيت ابن تاشفين بين العلماء والقضاة بشكل خاص وبين الناس بشكل عام فتناقلوا أخباره وصفاته، وتواتر عنهم نقل صفات الجهاد والعدل والزهد والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء والفقهاء.
جاء في الخطاب المطول الذي رفعه الفقيه المعروف بابن العربي واسمه عبد اللـه بن عمر: «... الأمير أبو يعقوب يوسف بن تاشفين المتحرك بالجهاد، المتجهز إلى المسلمين باستئصال فئة العناد، ولمة الفساد، قام بدعوة الإمامة العباسية والناس أشياع، وقد غلب عليهم قوم دعوا إلى أنفسهم ليسوا من الرهط الكريم ولا من شعبه الطاهر الصميم، فنبّه جميع من كان في أفق قيامه بالدعوة الإمامية العباسية، وقاتل من توقف عنها منذ أربعين عاماً إلى أن صار جميع من في جهة المغارب على سعتها وامتدادها له طاعة، واجتمعت بحمد اللـه على دعوته الموفقة الجماعة، فيخطب الآن للخلافة، بسط اللـه أنوارها، وأعلى منارها على أكثر من ألفي منبر وخمسمائة منبر، فإن طاعته ضاعفها اللـه من أول بلاد اللـه الإفرنج، استأصل اللـه شأفتهم، ودمّر جملتهم إلى آخر بلاد السوس مما يلي غانة، وهي بلاد معادن الذهب، والحافة بين الحدين المذكورين مسيرة خمسة أشهر، وله وقائع في جميع أصناف الشرك من الإفرنج وغيرهم،
قد فللت غربهم، وقللت حزبهم، وألفت مجموعة حربهم، وهو مستمر على مجاهدتهم ومضايقتهم في كل أفق،


وعلى كل الطرق، ولقد وصل إلى ديار المشرق في هذا العام قاضٍ من قضاة المغرب يعرف بابن القاسم، ذكر من

حال هذا الأمير ما يؤكد ما ذكرته، ويؤيد ما شرحته، وقد خصّه اللـه بفضائل، منها الدين المتين، والعدل المستبين،

وطاعة الإمام، وابتداء جهاده بالمحاربة على إظهار دعوته، وجمع المسلمين على طاعته، والارتباط بحماية

الثغور، وهو ممن يقسم بالسوية، ويعدل في الرعية، وواللـه ما في طاعته مع سعتها دانٍ منه، ولا ناءٍ عنه من البلاد

ما يجري فيه على أحد من المسلمين رسم مَكْسٍ، وسبل المسلمين آمنة، ونقوده من الذهب والفضة سليمة من

الشرب، مطرزة باسم الخلافة ضاعف اللـه تعظيمها وجلالها. هذه حقيقة حاله واللـه يعلم أني ما أسهبت ولا لغوت
بل لعلي أغفلت أو قصرت».
وجاء رد الخليفة بخط يده وبمداد ممسك: «... إن ذلك الولي الذي أضحى بحبل الإخلاص معتصماً، ولشرطه ملتزماً، وإلى أداء فروضه مسابقاً، وكل فعله فيما هو بصدده للتوفيق مساوقاً، لا ريبة في اعتقاده، ولا شك في تقلده من الولاء، طويل نجاده، إذا كان من غدا بالدين تمسكه، وفي الزيادة عنه مسلكه، حقيقاً بأن يستتب صلاح النظام على يده، ويستشف من يومه حسن العقبى في غده، وأفضل من نحاه، وعليه من الاجتهاد دار رحاه، جهاد من يليه من الكفار، وإتيان ما يقضي عليهم بالاجتياح والبوار، اتباعاً لقوله تعالى: ﴿قاتلوا الذين يلونكم من الكفار﴾ فهذا هو الواجب اعتماده، الذي يقوم به الشرع عماده».
وللغزالي قول فيه رد على طلب ابن العربي منه لفتوى بحقه نقتبس منه: «لقد سمعت من لسانه -ابن العربي-


وهو الموثوق به، الذي يستغنى مع شهادته عن غيره، وعن طبقة من ثقاة المغرب الفقهاء وغيرهم من سيرة هذا

الأمير أكثر اللـه في الأمراء أمثاله، ما أوجب الدعاء لأمثاله، فلقد أصاب الحق في إظهار الشعار الإمام

المستظهري، وإذا نادى الملك المستولي بشعار الخلافة العباسية وجب على كل الرعايا والرؤساء الإذعان والانقياد،

ولزمهم السمع والطاعة، وعليهم أن يعتقدوا أن طاعته هي طاعة الإمام، ومخالفته مخالفة الإمام، وكل من تمرد

واستعصى وسل يده عن الطاعة فحكمه
حكم الباغي، وقد قال اللـه تعالى: ﴿وإن طائفتان
من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما
على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تـفـيء إلى أمر اللـه﴾
والفيئـة إلى أمـر اللـه الرجوع إلى السلطان العادل المتمسك بولاء الإمام الحق المنتسب إلى الخلافة العباسية، فكل متمرد على الحق فإنه مردود بالسيف إلى الحق، فيجب على الأمير
وأشياعه قتال هؤلاء المتمردة عن طاعته لا سيما وقد استنجدوا بالنصارى المشركين أوليائهم،

وهم أعداء اللـه في مقابلة المسلمين الذين هم أولياء اللـه، فمن أعظم القربات قتالهم إلى أن يعودوا إلى طاعة

الأمير العادل المتمسك بطاعة الخلافة العباسية، ومهما تركوا المخالفة وجب الكف عنهم، وإذا قاتلوا لم يجز أن يتبع

مدبرهم، ولا أن (ينزف) على جريحهم.... وأما من يظفر به من أموالهم فمردود عليهم أو على ورثتهم، وما


يؤخذ من نسائهم وذراريهم في القتال مهدرة لا ضمان فيها... ويجب على حضرة الخليفة التقليد فإن الإمام الحق

عاقلة أهل الإسلام، ولا يحل له أن يترك في أقطار الأرض فتنة ثائرة إلا ويسعى في إطفائها بكل ممكن. قال عمر رضي اللـه عنه: «لو تركت جرباء على ضفة الفرات لم تُطل بالهناء -القِطر- فأنا المسؤول عنها يوم القيامة». فقال عمر بن عبد العزيز: «خصماؤك يا أمير المؤمنين»، يعني أنك مسؤول عن كل واحد منهم إن ضيعت حق اللـه فيهم أو أقمته فلا رخصة في التوقف عن إطفاء الفتنة في قرية تحوي عشرة فكيف في أقاليم». انتهى كلام الغزالي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر الحب
غــرامي ممــيــز
غــرامي ممــيــز
نهر الحب

انثى
عددالمساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 31 مارس 2008, 6:57 pm

بجد تسلم ايدك ملك

موضوع روعه دومت بكل حب وود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالثلاثاء 08 أبريل 2008, 11:09 pm

شكرااا لمرورك اختي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرام دولي
ادارة غــرٍام
ادارة غــرٍام
غرام دولي

انثى
السمك
عددالمساهمات : 767
العمر : 29
مصر
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 14 أبريل 2008, 4:28 pm

تسلم يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي
غــرامي ممــيــز
غــرامي ممــيــز
سالي

انثى
العقرب
عددالمساهمات : 284
العمر : 30
منتدي غرام
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 14 أبريل 2008, 10:03 pm

شكرا ملك
موضوع روعه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 11:07 pm

مشكورين لمروركم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عازف الجيتار المصرى
المدير العام
المدير العام
عازف الجيتار المصرى

ذكر
الجدي
عددالمساهمات : 737
العمر : 34
مصر
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2011, 11:14 pm

تسلم

ملك

على موضوعك


الجميل






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 19 سبتمبر 2011, 4:07 pm

مشكور يا عازف

لمرورك الطيب


تحياتي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـلآنـتـيـنـوٍوٍوٍ
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
فـلآنـتـيـنـوٍوٍوٍ

ذكر
الحمل
عددالمساهمات : 28
العمر : 35
مصر
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 26 سبتمبر 2011, 10:14 pm


مشكور على موضوع الجميل يا ابو العيال

تقبل مرورى

واحد عايش من زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اجمل عيون
غــرامي نـشــيـط
غــرامي نـشــيـط
اجمل عيون

انثى
الجدي
عددالمساهمات : 71
العمر : 41
مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 14/07/2009

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 3:15 am

شكرااااا علي الفاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2011, 5:43 pm

مشكورن لمروركم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤه المنتدى
ادارة غــرٍام
ادارة غــرٍام
لؤلؤه المنتدى

انثى
العقرب
عددالمساهمات : 163
العمر : 120
egypt
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالأحد 02 أكتوبر 2011, 9:08 pm

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). 081114221955RCbA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 03 أكتوبر 2011, 7:22 pm

شكراا لمرورك احلي لؤلؤهـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤه المنتدى
ادارة غــرٍام
ادارة غــرٍام
لؤلؤه المنتدى

انثى
العقرب
عددالمساهمات : 163
العمر : 120
egypt
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالإثنين 03 أكتوبر 2011, 10:50 pm

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). 0811162003599eQk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـ‘ـلـ‘ـك الـ
مدير وصاحب المنتدي
مدير وصاحب المنتدي
مـ‘ـلـ‘ـك الـ

ذكر
العقرب
عددالمساهمات : 735
العمر : 33
مصر
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).   شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد). Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 7:04 pm

ما اروع من مرورك يا قمر

شكرا لمرورك

نورتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات تجاهلها التاريخ(متجدد).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غرام - منتديات غرام مصر -منتديات احلى غرام - دردشه كتابيه :: .•:*¨`*:•. ][ المنتديات الأسلامية][.•:*¨`*:•. :: الشخصيات الأسلامية-
انتقل الى: